Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
10 octobre 2015 6 10 /10 /octobre /2015 12:18
جائزة نوبل للسلام بين أوروبا وتونس
تكريم وعبرة، فاعتراف ودعم
فور الإعلان عن منح جائزة نوبل للسلام إلى الرباعي الراعي للحوار في تونس، نظراً لمساهمته الحاسمة في إنقاذ المسار الديمقراطي من الانهيار منذ 2013، سارعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى التعليق بأن هذا التكريم، إنما " يرشد إلى الطريق الواجب اعتمادها من أجل الخروج من الأزمات في المنطقة". وبحسب موغيريني إن ركيزتيّ هذا السبيل: "الوحدة الوطنية والديمقراطية".
محقّة الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي في تحليلها هذا، وهو ما دفع بأعضاء لجنة نوبل للسلام إلى حسم خيارهم لمصلحة الرباعي التونسي من بين عشرات المرشحين الآخرين ومن بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على خلفية موقفها العظيم من قضية اللاجئين.
وعليه، فإن هذه المكافأة الدولية العريقة لرباعي الحوار التونسي لا بد من أن تنبّه المتقاعسين، قديماً ودائماً، إلى وجوب "الإسراع" في العمل والتحرّك والعطاء من أجل استكمال ما بدأه هذا الرباعي الوطني في سبيل إنقاذ وإنجاز مسار الحرية والديمقراطية والكرامة، لكي تظل تونس قدوة يُحتذى بها في زمن الربيع العربي المظلم، كما يرغب الاتحاد الأوروبي ويراهن عليه ولو متأخراً.
وهل هي صدفة أن تعترف المفوّضة الأوروبية للشؤون التجارية سيسيليا مالمستروم بهذا "التأخر" أو ذاك التقصير (السابق) عن تقديم الدعم اللازم للثورة الديمقراطية في تونس، في اليوم الذي مُنحت فيه جائزة نوبل إلى رباعي الحوار الوطني التونسي؟
نعم إنها مجرّد صدفة، ولكن المهمّ فيها هو أن الاتحاد الأوروبي بات حريصاً أكثر من أي وقت مضى على ترجمة وعوده فعلياً على مستوى دعم الإصلاحات السياسية والاقتصادية في تونس.
"إنها إشارة قوية علينا توجيهها في هذا الظرف بالذات إلى التونسيين"، تقول السيدة مالمستروم في حديث صحفي بمناسبة زيارتها إلى تونس من أجل إطلاق المفاوضات بين الجانبين التونسي والأوروبي حول اتفاق التبادل الحرّ. فاتفاق التبادل الحرّ هو جزءٌ من الدعم الأوروبي الموعود لتونس، وإنجازه سيشكل خطوة مهمة إلى الأمام بعد مضيّ عشرين عاماً على اتفاق الشراكة بين الجانبين.
يبقى أن المفاوضات حول هذا الاتفاق قد تأخذ بعض الوقت ولكنّ المهم هو أنها بدأت، لأن كل تأخر أوروبي أو دولي عن ترجمة وعود الدعم والمساعدة لتونس إلى أفعال، إنما يهدّد المسار الديمقراطي في بلد ثورة الياسمين... ولجنة نوبل لن تكون هنا يوميّاً للتذكير والتنبيه.
Partager cet article
Repost0

commentaires